محتار بين بلوجر وووردبريس؟

محتار بين بلوجر وووردبريس؟

من المفروض أن يسبق هذا السؤال أسئلة أخرى:

هل أنت مستعد لاقتناء استضافة مدفوعة (Hosting plan) خاصة أم لا؟

هل أنت مستعد لاقتناء اسم نطاق مدفوع (Domain Name) خاص بك أم لا؟

فإن كانت الإجابة بلا، فبلوقر وووردبريس هما النوعان الرئيسيان للمدونات التي توفر لك خاصية المجانية، وهما المكان الأفضل لاستضافة مدونتك، وهذين النوعين يتم تصنيفهما على أعلى مستوى.

أما إذا كانت الإجابة بنعم فستلجأ حتما إلى ووردبريس ولكن كلاهما له سلبياته وإيجابياته.

إقرأ كذلك :

إذن أي من الخدمتين أفضل؟

قبل كل شيء كلتا الخدمتين ستوفر لك قاعدة قوية ومتينة للتدوين، ولكن هناك بعض الاختلافات المميزة بين بلوقر وووردبريس.

1.ووردبريس

  • الخدمات المستضافة في ووردبريس ليست مصممة للاستخدام لأغراض تجارية ومع ذلك، فإن معظم الناس يفعلون ذلك.
  • يمكنك الاختيار من بين القوالب (Themes) ولكن بدون الدفع، لا يمكنك تصميم المظهر الخاص بك واختيار المكونات الإضافية (Plugins).
  • يمكنك ربط “إسم نطاقك” (Domain Name) بالموقع مقابل رسوم، مما يمنحك مظهر استضافته بنفسك.
  • يكاد يكون ووردبريس المستضاف على (https://wordpress.com) مطابقًا لاستضافته بنفسك، بالإضافة أنك لست في حاجة فعليًا إلى الاعتناء بالتثبيت، لكن عيوبه تشمل الوقوع تحت رحمة طرف ثالث، والحاجة إلى الدفع مقابل “خدمات” إضافية، ومع ذلك لا تزال هذه التكلفة أقل من شراء الاستضافة وإعداد المدونة بنفسك.

2.بلوقر

  • إن بلوقر مملوكة لشركة قوقل (Google)، وهي مصممة بحيث تركز على سهولة الاستخدام، فيمكنك نقل مدونتك إلى موقعك الخاص، أو استضافتها في نطاق (yourblogname.blogspot.com) من اختيارك.
  • لا يستخدم بلوقر المكونات الإضافية (Plugins).
  • يتيح لك استخدام القالب (Theme) الخاص بك ضمن حدود معينة.
  • لقد تم بناء مجتمع ضخم حول بلوقر، ولكن على عكس ووردبريس، فإنهم يسمحون بالمدونات التجارية وغير التجارية، مما يعني أنهم أكثر عرضة للبريد العشوائي.

خاتمة.

كما ذكرنا سالفا فإن كلتا الخدمتين ستوفر لك قاعدة قوية ومتينة للتدوين، فإذا كنت لا تستطيع حقًا استضافة مدونتك الخاصة على موقعك الخاص لأن امكانياتك لا تسمح بذلك، فاستخدم أي من ووردبريس أو بلوقر، لأن الاختلاف الرئيسي في النهاية سيكون بين أيهما أكثر راحة لك، وهذا هو الذي يجب عليك استخدامه.
أما إذا كانت امكانياتك تسمح بذلك فاشتري اسم نطاق خاص بك (Domain Name) تكون لك كامل الحرية في اقتناء حروفه وكلماته ثم اقتني استضافة مدفوعة (Hosting plan) خاصة بك وبهذه الطريقة تكون قد استغنيت عن أي طرف آخر قد يتدخل في عملك أو اقتنائك لبعض الخدمات التي تحتاجها.