أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

أصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة شائعة جدًا للتسويق والإشهار اليوم، ومع ظهور الأنترنت، وسعت التكنولوجيا معظم نطاقات وطرق التسويق في مختلف مجالات التجارة.

إقرأ كذلك :

البريد الإكتروني

البريد الإلكتروني أو الإيميل هو اسم للرسالة عبر الأنترنت، وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يستخدمون الأنترنت.
فمنذ حوالي عقدين من الزمن، لم يدرك أحد في الواقع أن البريد الإلكتروني سيصبح مفيدًا للغاية وسيكون في النهاية نقطة محورية في العلاقات الشخصية والتجارية على حد سواء.

يتيح نظام البريد الإلكتروني بأكمله للأشخاص التواصل مع بعضهم البعض طوال الوقت، بحيث استخدم مسوقو البريد الإلكتروني الأوائل قوائم المشتركين في البريد الإلكتروني ليتمكنوا من إرسال مقترحاتهم وإعلاناتهم، ومع ذلك، لا يستمتع الكثير من الناس بهذه البدعة ولكن وجب معرفة أن :

إرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه أو ما نشير إليه بـ “البريد العشوائي” أمرًا محظورًا في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

تحاول هذه المقالة تقديم نصائح حول كيفية استخدام البريد الإلكتروني بشكل فعال للتسويق وكيفية استخدامه بشكل صحيح.

يمكن أن يؤدي التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى تحسين أو تدمير سمعتك كمسوق وسمعة المنتج الذي تروج له، فيما يلي بعض الطرق حول كيفية القيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني:

دمج التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • يجب دمج التسويق عبر البريد الإلكتروني في خطة التسويق بأكملها للترويج لمنتج معين بشكل فعال، بحيث يمكن أن يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد الطرق، وليس الطريقة الوحيدة لتسويق المنتج.
  • يجب أن يستخدم المسوق مجموعة من تقنيات التسويق حتى يتمكن من نشر منتوجه في السوق.

بناء العلاقات أولا

الدخول في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني له جوانب سلبية، إذا لم يتم ذلك بشكل صحيح، سيشعر الناس بالغضب إذا قام أحدهم بإغراق القوائم البريدية بإعلانات غير ضرورية، فعند إرسال الإعلانات في المجموعات الإلكترونية أو أي نوع آخر من المجموعات، ينبغي للمرء أن يكون قادرًا على تقييم الاحتياجات والاهتمامات العامة للأعضاء قبل أن ينغمس فعليًا في وابل من مساعي التسويق عبر البريد الإلكتروني.

فعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني

  1. يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني أكثر فعالية إذا كان جزءًا من خطة تسويقية أوسع.
  2. يكون البريد الإلكتروني في أفضل حالاته إذا تم استخدامه لنشر معلومات مفيدة للجمهور المستهدف.
  3. يجب أن يحتوي نص البريد الإلكتروني على معلومات ذات صلة ومحدثة حول المنتج أو الخدمة، كما هو الحال في أي شكل من أشكال التسويق.
  4. يجب التخطيط للتسويق عبر البريد الإلكتروني وتنفيذه بعناية.

لا ترسل بريدًا إلكترونيًا غير مرغوب فيه

  • يعد البريد العشوائي من أكثر الأشياء المزعجة فيما يتعلق بالبريد الإلكتروني، فإذا كان أحد يفكر في استخدام البريد العشوائي ليتمكن من تسويق منتجه، فيجب عليه إعادة التفكير في الأمر.
  • يكره الكثير من الأشخاص البريد غير المرغوب فيه وعادةً لا يفتحون الرسالة التي تحتوي على مثل هذه الرسائل.
  • لن يكون البريد العشوائي مجرد مضيعة للوقت والجهد من جانب المسوق، بل سيكون له تأثير على صورة المنتج وسمعة المسوق أيضًا.

يستفيد الأشخاص من خدمات البريد الإلكتروني ليتمكنوا من تلقي المعلومات ورسائل البريد الإلكتروني المهمة من الأشخاص الذين يعرفونهم أو يثقون بهم، النهج الذي ينبغي بناء التسويق عبر البريد الإلكتروني عليه.

خدمة تلبية الطلبات

  • هناك انطباع بأن التسويق المباشر عبر البريد الإلكتروني يتم بواسطة المروجين ليتمكنوا من الهروب من بعض الحقائق التي تأتي مع أشكال التسويق الأخرى، والخوف من الرفض هو أحد هذه الحقائق القاسية التي يمكن تجنبها باستخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للتسويق.
  • لكي يتمكن من جذب الاهتمام، والأهم من ذلك، أن يتم الاعتراف به على محمل الجد، يجب أن يكون المسوق عبر البريد الإلكتروني قادرًا على متابعة طلبات عملائه المحتملين بسرعة.
  • خدمة تلبية الطلب هي الشيء الوحيد الذي يمكنه تحسين الانطباع الأول تجاه التسويق المباشر عبر البريد الإلكتروني.

خلاصة

إرسال البريد العشوائي ليس بالأمر الجيد، ويعتبر أيضًا غير قانوني في بعض الدول، ومع ذلك، عندما يطلب أحد الأشخاص الإذن من المتلقي لإرسال عرض تسويقي عبر البريد الإلكتروني، فإن التسويق المباشر عبر البريد الإلكتروني يأخذ خطوة أخرى إلى الأمام.

تُظهر الاستطلاعات أن الأشخاص الذين طُلب منهم في البداية الحصول على إذن لتلقي مقترحات معينة كانوا أكثر اهتمامًا بقراءة رسائل البريد الإلكتروني، مقارنةً بالرد على البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه.

يعد البريد الإلكتروني مجرد إحدى أدوات الترويج عبر الإنترنت، وهو إلى حد بعيد أحد أكثر الأدوات شهرة وفعالية، فهناك الكثير من القواعد غير المكتوبة للقيام بالتسويق المباشر عبر البريد الإلكتروني ولكن كل شيء يؤدي إلى تقديم خدمة عالية الجودة للعملاء المحتملين يعتبر أمرا مرغوبا فيه.